site stats التخطي إلى المحتوى

كيف احمي نفسي من بلاغ الهروب تعمل دول الخليج والمملكة العربية السعودية بنظام الكفالة أي وقوع أي وافد جديد من خارج المملكة تحت رعاية كفيل سعودي، وبالتالي لا يستطيع الوافد الخروج أو الدخول إلى المملكة دون موافقة الكفيل على ذلك بل حتى في حالة رغبة الوافد في العمل، ولكن ما هو بلاغ الهروب الذي انتشر في الآونة الأخيرة، وكيف احمي نفسي من بلاغ الهروب.

كيف احمي نفسي من بلاغ الهروب


يحصل كل وافد جديد على وثيقة تفيد الإقامة الرسمية في السعودية من قبل وزارة الخارجية والتي تحتوي على رقم محدد يقوم الوافد باستعماله، من أجل تنفيذ أي إجراء حكومي ويستطيع الكفيل استخدام هذا الرقم بهدف تحرير بلاغ معني بتغيب الوافد أي هروبه من العمل.

ويرغب الكثير من الوافدين في حماية أنفسهم من هذا البلاغ عندما لا يكون صحيح أي عندما لا يتغيب العامل عن العمل وعلى الرغم من ذلك تقدم رب العمل ببلاغ ضده، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الطريقة المفترض إتباعها من أجل الحماية من بلاغ الهروب فيما يلي:

يجب أن يدخل الفرد أولاً إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية وذلك عن طريق الضغط على الرابط الآتي: https://www.mol.gov.sa/
يفترض أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى الموقع، من خلال كتابة اسم المستخدم بالإضافة إلى كلمة المرور.
ويلي هذه الخطوة انتقاء بوابة الأفراد، ومن ثَم اختيار خانة طلب إثبات كيدية بلاغ من القائمة المتواجدة أيسر الصفحة.
وستظهر صفحة أخرى تتضمن عدة خانات، حيث يجب ملؤها بالبيانات المطلوبة، ثم الضغط على خانة حفظ الطلب.
ويعقب هذه الخطوة تعديل النظام للطلب من حالة مقبول إلى تحت المعاينة والدراسة، ومن ثَم سيقوم النظام بإرسال رسالة نصية إلى رب العمل والعامل.
ثم سيندرج طلب العامل ضمن قائمة الطلبات قيد الدراسة.
شروط تقديم بلاغ الهروب
أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عن ضرورة توافر بعض الشروط من أجل تقديم بلاغ هروب ضد العامل، وفي النقاط التالية سنذكر هذه الشروط:

ينبغي أن تكون منشأة العمل قائمة.
يفترض أن تكون منشأة العمل قد قامت بتسجيل عنوانها الوطني في البريد السعودي.
يجب أن تكون اشتراكات وفروع المنشأة قائمة أي سارية الصلاحية.
يجب أن تكون رخصة إقامة العامل ورخصة العمل الخاصة بالعامل ساريتا المفعول والصلاحية.
يفترض أن يترأس العامل الوافد قائمة العمل في المنشأة.
يجب ألا يكون العامل قد رفع دعوى قضائية ضد منشأة العمل قبل ذلك.
الاستعلام عن بلاغ هروب
أتاحت وزارة الداخلية خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب مقدم في حق أي عامل كان وذلك من خلال منصة أبشر، وسنذكر الخطوات المفترض إتباعها من أجل الاستعلام عن بلاغ هروب فيما يلي:

يفترض أن يقوم الفرد بالولوج إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية من خلال النقر على الرابط الآتي: https://www.moi.gov.sa/
تحتوي الصفحة على أربعة خانات متمركزة في المنتصف ومن هذه الخانات خانة الجوازات وتندرج أسفل الخانة العديد من الخدمات الالكترونية.
ومن ثَم يجب الضغط على كلمة المزيد، كي يتم عرض جميع الخدمات الخالصة بالجوازات، وبالتالي يجب اختيار خانة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
ستظهر صفحة أبشر والتي تتضمن خانتين إحداها أبشر أفراد والأخرى أبشر أعمال ويفترض النقر على خانة أبشر أفراد، حيث سينتقل المرء بدوره إلى صفحة منصة أبشر الرئيسية.
يتبع هذه الخطوة تسجيل الدخول إلى المنصة، وذلك من خلال كتابة البيانات المطلوبة من اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية ثم كلمة المرور، بالإضافة إلى كتابة رمز التحقق المرئي والضغط على خانة تسجيل الدخول.
ومن ثَم سينتقل المستخدم إلى صفحة أخرى تحتوي على عدة خانات والتي يجب أن يملؤها المستخدم بالبيانات المطلوبة من رقم الإقامة الخاص بالعامل الوافد، بجانب كتابة رمز التحقق المرئي، ثم النقر على خانة عرض.
وبذلك ستظهر جميع البيانات التي يحتاجها العامل هل هو على رأس قائمة العمل أم تم تقديم بلاغ تغيب وهروب ضده.