hit counter code التخطي إلى المحتوى
“أبو عتيق”: إنجاز 99 % من البنية التحتية لمشروع مسار أنفاق مترو ‫مكة

صحيفة اناهيد : كشف ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، عن نسبة الإنجاز في مرحلة البنية التحتية لمشروع وجهة “مسار” بالعاصمة المقدسة.

وفي التفاصيل، أوضح “أبو عتيق” أنه تم الانتهاء من صب وبناء جميع أجزاء الكتلة الخرسانية لمسار أنفاق مترو مكة بنسبة 99.80 %. ووصلت نسبة الإنجاز في محطة مترو مكة (أ) قرب محطة قطار الحرمين 96.99 %، وتشمل الخطين (أ) و(ب)، ونفق طريق عبدالله عريف. فيما بلغت نسبة إنجاز محطة مترو مكة (ب) قرب مسجد الملك عبدالله 85 %، وتشمل أعمال نفق طريق المنصور.

وأضاف أبو عتيق بأنه تم إنجاز 71 % من أعمال الجسور والكباري التي تربط الوجهة من المدخل الغربي لمكة المكرمة ذي الأهمية الاستراتيجية.

وقال المهندس عبدالعزيز القرشي مدير المتابعة والتنسيق الفني في مداخلته على قناة العربية إن مشروع مسار مكة هو مشروع تنموي واستثماري وتطويري في مكة المكرمة. وبدأ المشروع لمعالجة 6 أحياء عشوائية بمكة المكرمة، هي (الحفائر والهنداوية والطندباوي وشارع المنصور ومنطقة جبل غراب وحي الرصيفة وحي الزهارين)، وتم إزالة أكثر من 4 آلاف عقار عشوائي، وتم الانتهاء منها، وبدأنا في البنية التحتية، ونحن في مرحلة متقدمة من البنى التحتية للمشروع، وتشمل العديد من المسارات، منها مسار السيارات، وهو طريق الملك عبدالعزيز، وكذلك مسار للمشاة، ومسار للمترو والنقل الترددي، ويشمل مواقف مركبات عامة. وهذا جزء كبير من المشروع؛ لنرتقي بجودة المدينة بشكل عام.

وتبدأ الإنشاءات تزامنًا مع البنية التحتية، وسيتم إنشاء بعض القطع الاستثمارية لهذا العام، وبعضها سيتم إنشاؤها في العام القادم.

يُذكر أن مرحلة البنية التحتية لوجهة “مسار” تتكون من عناصر أساسية عدة، هي: مسارات أنفاق المشاة وأنفاق الخدمات، بطول 3650 مترًا، وعرض 320 مترًا، على مساحة إجمالية 1.25 مليون متر مربع. ومسار الحافلات الترددية، ومسار مترو مكة، إلى جانب مواقف السيارات والجسور والكباري.

وتشتمل أيضًا على قطاع الخدمات المتمثل في الأنفاق التحتية المخصصة للكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، والتبريد المناطقي، ونظام جمع النفايات المركزي الممتدة على كل الوجهة.

التعليقات

اترك تعليقاً