“هندي”: خسوفان لا صلاة لهما وكسوف جزئي على المملكة خلال 2020

“هندي”: خسوفان لا صلاة لهما وكسوف جزئي على المملكة خلال 2020
| بواسطة : محمد العبدالله | بتاريخ 1 يناير, 2020

أكد الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو رابطة التلسكوبات السعودية وفريق سديم الفلكي، أن الأرض تشهد خلال عام 2020 عدداً من ظواهر الكسوف والخسوف للشمس والقمر على عدد من المناطق.

قال “هندي” متحدثاً لـ”سبق”: يحدث بإذن الله تعالى أربعة خسوفات للقمر من النوع “خسوف شبه الظل”، وكسوفان للشمس أحدهما حلقي والآخر كسوف كلي، بينما تشهد المملكة والدول العربية اثنين من خسوفات القمر، والتي يطلق عليها “الخسوفات الكاذبة”؛ لكونها من نوع شبه الظل الذي تصعب ملاحظته من العامة، ولا تشرع له الصلاة، وذلك بسبب دخول القمر في منطقة شبه الظل للأرض، وليس الظل الفعلي، مما يجعل التأثير على القمر خفوتاً في إضاءته بنسبة 10% فقط، وسمي بـ”الخسوف الكاذب”؛ لأن الناس كانوا يكذّبون الفلكيين عند حدوثه ولا يلاحظونه.

وأضاف الفلكي “هندي” أنه سيحدث الخسوف القمري الأول في يوم الجمعة 10 يناير، بينما يكون الثاني أيضاً يوم الجمعة في 5 يونيو، وكلا الخسوفين تكون بدايتهم من قرابة الساعة 8 مساءً حتى منتصف الليل.

وأشار إلى أنه في آخر أيام فصل الخريف 21 يونيو يكون كسوف حلقي على وسط أفريقيا واليمن وسلطنة عمان ووسط وشرق آسيا، بينما يشاهد الكسوف في المملكة وبقية الدول العربية ككسوف جزئي تختلف مدته ونسبته حسب بُعد الموقع عن مسار ظل القمر، مبيناً أن أفضل المناطق لرصده هي منطقتا نجران وجازان.

أما الخسوفان الآخران، فأكد الباحث الفلكي “ملهم بن محمد هندي” حدوثهما في 5 يوليو و30 نوفمبر، ويكون الأول ملاحظاً من الأمريكيتين وأستراليا وبعض أجزاء أفريقيا، بينما الكسوف الثاني خلال هذا العام والأخير يكون يوم 14 ديسمبر، ويكون كلياً، ويشاهَد فقط من جنوب قارة أمريكا الجنوبية.

“هندي”: خسوفان لا صلاة لهما وكسوف جزئي على المملكة خلال 2020