الكلباني عن التهنئة بالعام الجديد: “تهنئ نفسك بنقصان العمر”؟

الكلباني عن التهنئة بالعام الجديد: “تهنئ نفسك بنقصان العمر”؟
| بواسطة : محمد العبدالله | بتاريخ 1 يناير, 2020

نشر الشيخ عادل الكلباني؛ إمام الحرم المكي السابق، مقطع فيديو حول العام الجديد والتهنئة بعام سعيد، متسائلاً عن أسباب التهنئة، وهل يهنئ المرء نفسه بنقصان العمر؟

وقال الكلباني؛ في مقطع فيديو على صفحته بـ “تويتر”: “الليلة.. الكثيرون يقولون (هابي نيو يير) سنة سعيدة؛ ما أدري وش السبب يعني إلى أي حد وصلنا في التقليد والانقياد، أنا أسأل بغض النظر عن كونه حراماً أو حلالاً بغض النظر عن كونه تشبهاً أو غير تشبه، الآن وش الفرق، اليوم الثلاثاء وبكرا الأربعاء، وش الفرق بين اليوم وبكرا؟”.

وتابع قائلاً: “وش بكرا يخبئ لنا ما ندري، السنة هذه وش فيها من أحداث ما ندري، هل هي خير لنا أم لا؟ لا ندري، طيب لماذا نهنئ أنفسنا بالسنة الجديدة؟ بل مضى من عمرك سنة.. نقص من عمرك سنة كاملة تهنئ نفسك بنقصان العمر؟ السنة (الجاية) ما تدري وش يصير فيها هل تعيش ولا بتموت ولا يصير لك فيها بلاوي..”.

وأضاف الكلباني؛ بحسب ما نقلته “سي إن إن” العربية: “وش المستند الذي تستند إليه أن السنة (الجاية) تختلف عن السنة التي راحت؟ ما احنا احتفلنا بـ2019 و2018 و2017 و2016 و2015 و2014 و2013 و2012 و2010 وش الي استفدناه؟ ما استفدنا شيء لا شيء جديد..”.

الكلباني عن التهنئة بالعام الجديد: “تهنئ نفسك بنقصان العمر”؟